Ads 468x60px

الهيئات الرقابية على شركات الوساطة

الهيئات الرقابية العالمية على شركات الوساطة في دول العالم
Forex International Finance Regulatory Agencies



لكي تنتقي شركة الوساطة الناجحة يجب أن تكون شركة واضحة المعالم تخضع للرقابة المالية الكاملة من الهيئات المختصة بذلك في البلد التي تقيم فيها هذة الشركة، لذا قمت هنا بسرد الهيئات الرقابية الشهيرة في الدول المشهورة باحتضان شركات الوساطة كي يسهل عليك عزيزي القارئ البحث عن الهيئة الرقابية في البلد التي تنتمي لها شركة الوساطة التي تتعامل معها وبيانات الاتصال والتواصل الخاصة بالهيئات لتسهل عليك عملية الاستعلام ولكن هناك بعض الأمور أريدك أن تضعها في الاعتبار وهي:
  • هناك دول هيئاتها الرقابية لا غبار عليها ودول أخرى لا تكون بنفس الصرامة وأشهر الهيئات الرقابية الموثوقة لدى الجميع وذات الصيت هي خمس هيئات بالتحديد وهي NAF و CFTC في الولايات المتحدة الأمريكية و FSA في بريطانيا و SFBC في سويسرا و ASIC في استراليا وهناك أيضاً BaFin في ألمانيا ولكنها لا تصنف من الخمس الكبار رغم أنها هيئة رقابية مستقلة قوية جداً وانضمة الرقابة المالية في ألمانيا تعتبر ثاني أقوى أنظمة الرقابة ومكافحة النصب المالي بعد أمريكا، وهذه الهيئات عموماً تخضع لقوانين حكومية صارمة داخل بلادها ولها كامل التدخل والمراقبة على شركات الوساطة المسجلة لديها حفاظا على حقوق المستثمرين، ولكن هذا لا يعني أن باقي الشركات التي تقبع في دول ليست بها هذه الهيئات الرقابية القوية أنها نصابة ولكن هناك شركات نخبة أولى وهناك شركات في نخب متدرجة.
  • هناك بعض الشركات تلجأ إلى دول ذات أنظمة ضرائب مخفضة وتسهيلات استثمارية كثيرة مثل صقلية وغيرها وتكون مسجلة في بعض الهيئات الرقابية ولكن لنفترض أن هذه الدول تشجع على الاستثمار وجذب الشركات الاستثمارية بأي ثمن وتسهيل تحركاتها فهل ستكون قوانينها صارمة كما في الدول التي تفرض قيود أكثر على الشركات العاملة بها؟!
  • إن قمت باختيار شركة وساطة من احدى الدول الاربعة التي سبق أن ذكرتها فيجب أن تكون مسجلة في أحد الهيئات الخمسة السابق ذكرها على الأقل، فإن كانت شركة مقرها سويسرا مثلا وتخضع لمؤسسة رقابية معينة ولا تخضع للـ SFBC فتلك شركة بائسة ولكن إن كانت تخضع لـ SFBC وهيئات رقابية أخرى داخل سويسرا فذلك أفضل.
  • الشركات ذات الأفرع المتعددة في جميع أنحاء العالم والتي تخضع فروعها لمراقبة الهيئات الرقابية في هذه الدول هي شركات أفضل من شركات الفرع الواحد.
  • هناك بعض الشركات تدعي بأنها تخضع لهيئة رقابية MIFID الأوروبية وهي اختصار لـ The Markets in Financial Instruments Directive ولكن في الحقيقة هذه ليست هيئة رقابية ولكن قانون مشترك توقع عليه دول الاتحاد الأوروبي لتنظيم عمل الشركات الاستثمارية والخدمات وليست هيئة رقابية بالمعنى الحرفي وليست مقياساً على ثقل وشفافية الشركة فإحذروا من الدباجات الإعلانية.
  • إذا كانت أحد الشركات المسجلة في الهيئات الرقابية الخمس التي سبق أن ذكرتها بالإضافة إلى أنها تمتلك فروعاً ملموسة على الأرض في البلد التي تقطنها أنت فتلك بالطبع أفضل لك من غيرها. 
  • إذا قررت التعامل مع شركة وساطة لها فروع عالمية ومسجلة في كبرى الهيئات الرقابية في العالم هنا يفضل أن تفتح حسابك على أحد منصات الدول صاحبة الهيئات الكبرى فمثلاً إذا كانت شركة "س" لها فرع في الولايات المتحدة ومسجلة في هيئة NAF الأمريكية وفرعها الآخر أو مقرها في قبرص ومسجلة في هيئات قبرص الرقابية هنا عليك أن تجعل حسابك على فرع الولايات المتحدة الأمريكية والتعامل مع منصة التداول الخاصة بالشركة هناك حتى لا تقع في شراك الشركات التي تنشئ فروعاً تحت سطوة الهيئات الرقابية ولكن تسجل عملائها في فروعها التي لا تخضع لهذه الهيئات.

الهيئات الرقابية في الولايات المتحدة


هيئة المتاجرة في السلع الآجلة
Commodity Futures Trading Commission CFTC
المنظمة
الشعار
وهي هيئة تابعة للكونجرس الأمريكي، تقوم بتنظيم العمل في الأسواق المالية والرقابة عليها للحد من المخالفات، وتصل صلاحياتها لإغلاق شركات الوساطة إذا تجاوزت القوانين وذلك بناءً على ما تصدره هيئة NFA من قوانين.
معلومات
الموقع الرسمي
البريد الإلكتروني
الفيس بوك
202-418-5000
التليفون
202-418-5521
الفاكس
Commodity Futures Trading Commission
Three Lafayette Centre
1155 21st Street, NW
Washington, DC 20581
العنوان

 الهيئة الوطنية للعقود الآجلة
National Futures Association NFA
المنظمة
الشعار
وهي تابعة لهيئة CFTC وتقوم بحماية المستثمرين من جور شركات الوساطة، ولها الصلاحية لتنفيذ العقوبات على الشركات المخالفة لقوانين الهيئة.
معلومات
الموقع الرسمي
البريد الإلكتروني
(312) 781-1300
التليفون
(312) 781-1467
الفاكس
Chicago Headquarters
300 S. Riverside Plaza, #1800
Chicago, IL 60606-6615
العنوان

 هيئة الأوراق المالية والبورصات
Securities and Exchanges Commission SEC
المنظمة
الشعار
 انشئت هذه الهيئة سنة 1929 لحماية المستثمرين وحفظ النظام وكفاءة السوق وتشرف على المشاركين الرئيسيين في بورصة الأوراق المالية كالبوصات والوسطاء ومستشاري الاستثمار وصناديق الاستثمار، كما أنها المعنية الافصاح عن المعلومات الهامة التي تؤثر في السوق.
معلومات
الموقع الرسمي
البريد الإلكتروني
(202) 551-6000
التليفون
(202) 343-1028
الفاكس
100 F Street NE,
Washington, DC 20549
العنوان



الهيئات الرقابية في المملكة المتحدة

هيئة الخدمات المالية
Financial Service Authority FSA
المنظمة
الشعار
هي هيئة مستقلة غير حكومية تستمد صلاحياتها القانونية من قانون الخدمات والأسواق المالية لعام 2000.  وهيئة الرقابة المالية تكون مسؤولة أمام وزراء الخزانة في بريطانيا ثم من خلالهم إلى البرلمان. ولكنها مستقلة عن الحكومة وتقوم بتحصيل تمويلها بالكامل من قبل الشركات التي تقوم على تنظيمها ومراقبتها، وهى منظمة قوية وجديرة بالإحترام على مستوى العالم، وتوفر معلومات كاملة للشركات والمستهلكين وغيرهم حول أهدافها والخطط والسياسات والقواعد.
معلومات
الموقع الرسمي
البريد الإلكتروني
(+44) 20 7066 1000
التليفون
25 The North Colonnade,
Canary Wharf, London E14 5HS.
العنوان




الهيئات الرقابية في اليابان


وكالة الخدمات المالية
Financial Services Agency FSA
المنظمة
الشعار
وهي هيئة تابعة لوزارة الخدمات المالية اليابانية
معلومات
الموقع الرسمي
البريد الإلكتروني
+81 3 3506 6000
التليفون
Financial Services Agency
The Central Common Government Offices No. 7,
3-2-1 Kasumigaseki, Chiyoda-ku, Tokyo, 100-8967 Japan
العنوان


الهيئات الرقابية في سويسرا


 الهيئة المصرفية الاتحادية
Swiss Federal Banking Commission SFBC
المنظمة
الشعار
 هى نظام متكامل داخل وزارة المالية الاتحادية. ويفترض ان عملها الاشراف على القطاع المالى ولكن مع مرور الوقت تطورت الى السلطة الإشرافية والرقابية على القطاع  المالي ومن مهامها:
  • الإشراف على المصارف والمتعاملين بالأوراق المالية.
  • الإشراف على شركات المراجعة البنكية والمتعاملين في الأوراق المالية وشركات إدارة الصناديق وشركات الاستثمار ذات رأس المال المتغير والثابت.
  • الإشراف على برامج الاستثمار الجماعي.
  • الإشراف على سندات الرهن العقاري.
  • الإشراف على أسواق الأوراق المالية والأسواق كافة .
  • الكشف عن الأسهم وعروض المناقصات العامة للشركات المدرجة.
  • الإشراف على المصارف والمتعاملين في الأوراق المالية ، وشركات إدارة الأموال وشركات الاستثمار ذات رأس المال المتغير والثابت والشراكات المحدودة للاستثمارات الجماعية ومديري الأصول من الاستثمارات الجماعية في مسائل غسيل الأموال.
  • اتخاذ القرارات  في حالة الإفلاس وإعادة هيكلة المصارف والمتعاملين بالأوراق المالية.
     
 بالإضافة إلى الواجبات الأساسية المتمثلة في الإشراف ، فاءن SFBC تنشط في المجالات الأخرى التي تتصل بسويسرا كمركز مالي ولذلك  فهى على اتصال مستمر مع وزارة المالية الاتحادية والمصرف الوطني السويسري، بالإضافة إلى ذلك فإنها على اتصال منتظم مع مختلف الجمعيات وعلى رأسها رابطة المصرفيين  السويسريين وصناديق الرابطة السويسرية والمعهد السويسري للمحاسبين القانونيين وخبراء الضرائب الاستشاريين.
معلومات
الموقع الرسمي
info@ebk.admin.ch
البريد الإلكتروني
+41 (0)31 322 69 11
التليفون
+41 (0)31 322 69 26
الفاكس
Swiss Federal Banking Commission
Schwanengasse 12
P.O.Box
CH-3001 Berne
العنوان


رابطة المستشارين الماليين السويسريين المستقلة
Groupement Suisse des Conseils en Gestion Indépendants
GSCGI
المنظمة
الشعار
 هى منظمة شكلها الوسطاء الماليين المستقلين و خبراء في صناعة الخدمات المالية، وهى منظمة واضحة المعالم ولها شراكات مع الهيئات التنظيمية الرسمية والقطاع المصرفي، وتحاكم اعضائها امام القضاء فى حالة الممارسات غير المقبولة أو غير الموصى بها من قبل ميثاق المنظمة والمتفق عليها.
معلومات
الموقع الرسمي
البريد الإلكتروني
022 / 317 11 22
التليفون
022 / 317 11 77
الفاكس
GSCGI
3, Rue du Vieux-Collège
PO Box 3255
CH-1211 Geneva 3
العنوان


منظمة بولي ريج العامة
PolyReg General Self-Regulatory Organisation
المنظمة
الشعار
 هي هيئة تنظيم ذاتي معترف بها من قبل الهيئة الاتحادية السويسرية لمكافحة غسيل الأموال وفقا للمادة 24 من قانون غسيل الأموال السويسرية وتقوم بدور التنظيم والإشراف على اعضائها، وأدرجت بولي ريج كجمعية ومدرجة في السجل التجاري في كانتون زيورخ. وهى مستقلة عن جميع المنظمات التجارية وتقبل الوسطاء الماليين في جميع مجالات الأعمال التجارية.
معلومات
الموقع الرسمي
البريد الإلكتروني
+41 (0)43 - 488 52 80
التليفون
+41 (0)43 - 499 80 56
الفاكس
PolyReg General Self-Regulatory Organisation
Florastrasse 44
8008 Zürich
Switzerland
العنوان


منظمة مديري الأصول
Organisme D'Autorégulation des Gérants de Patrimoine
OAR-G
المنظمة
الشعار
 هى هيئة تنظيمية ذاتيه التنظيم ومساهمة بنشاط في مجال مكافحة غسل الأموال فيما يتعلق بالمادة 305 (ب) من القانون المدني السويسري الصادر 17 أكتوبر 1997، ونشاطها الرئيسي:
 
  • مراقبة الامتثال من أعضائها للممارسات المطلوبة على النحو المنصوص عليه في قانون مكافحة غسيل الأموال.
  • إبلاغ أعضائها بالأخبار ذات الصلة لمكافحة غسل الأموال.
  • تقديم التدريب المناسب لأعضائها.
  • المساهمة في تطوير اللوائح ذات الصلة بقانون مكافحة غسل الأموال.
معلومات
الموقع الرسمي
البريد الإلكتروني
+41 (0)22 700 73 20
التليفون
+41 (0)22 700 73 24
الفاكس
2, rue Pedro-Meylan - 1er étage
Case postale 107 - CH-1211 Genève 17
العنوان


المنظمة المالية الإتحادية السويسرية
Swiss Federal Department of Finance
FDF
المنظمة
الشعار
 هى هيئة رقابية سويسرية تشرف على أسواق المال السويسرية، وتعمل على مبدأ ان أداء الأسواق المالية بشكل سلس له أهمية حاسمة في أي اقتصاد ولا بد من الاشراف والرقابة المستمرة لتحقيق افضل اداء لتلك الاسواق .
معلومات
الموقع الرسمي
البريد الإلكتروني
031 322 60 33
التليفون
031 323 38 52
الفاكس
General Secretariat FDF
Federal Department of Finance
Bundesgasse 3
3003 Bern
العنوان



الهيئات الرقابية في كندا


الهيئة التنظيمية للاستثمار بكندا
Investment Industry Regulatory Organization of Canada IIROC
المنظمة
الشعار
 وهي هيئة كندية ذاتية التنظيم تختص بالرقابة على الوسطاء والنشاطات الاستثمارية في جميع الأسواق المالية في كندا وتختص الهيئة بوضع وتنفيذ القواعد المتعلقة بكفاءة النشاط الاستثماري سواءً للشركات أو المتاجرين الأفراد المسجلين لديها.
معلومات
الموقع الرسمي
البريد الإلكتروني
(416) 364-6133
التليفون
(416) 364-0753
الفاكس
Suite 2000, 121 King Street West
Toronto, Ontario, M5H 3T9
العنوان

هيئة الأوراق المالية بأونتاريو
Ontario Securities Commission OSC
المنظمة
الشعار
 هى الهيئة التنظيمية المسؤولة عن الإشراف على أسواق رأس المال في أونتاريو، والتي تشمل الأسهم وأسواق المشتقات، وتعتمد على التمويل الذاتي للمساءلة أمام المجلس التشريعي في أونتاريو من خلال وزير المالية، ويعود تاريخها الى 1928 مع إدخال تشريعات الأوراق المالية وقانون منع الاحتيال من قبل حكومة أونتاريو، ومن مهامها تطوير وتطبيق القواعد التي تساعد  على حماية المستثمرين وردع سوء السلوك وتعزيز أسواق رأس المال التى تتسم بالنزاهة والكفاءة والثقة في السوق، وتقدم خدماتها التنظيمية الى كل من :
  • المستثمرين.
  • المؤسسات الاستثمارية مثل صناديق المعاشات التقاعدية.
  • المصدرين للأوراق المالية كالشركات العامة وصناديق الاستثمار.
  • تجار الاستثمار.
  • مستشاري الاستثمار.
  • وكالات المقاصة.
  • أماكن السوق ، مثل بورصات الأوراق المالية وأنظمة التداول البديلة.
     
معلومات
الموقع الرسمي
البريد الإلكتروني
1-866-827-1295
التليفون
416-593-8122
الفاكس
Ontario Securities Commission
20 Queen Street West, Suite 1903
Toronto, ON M5H 3S8
العنوان


هيئة الأوراق المالية بكولومبيا البريطانية
British Columbia Securities Commission BCSC
المنظمة
الشعار

هي وكالة مستقلة عن الحكومة وهى المسؤولة عن تنظيم تداول الأوراق المالية في كولومبيا البريطانية من خلال إقامة قانون الأوراق المالية، ومهمتها هي حماية وتعزيز المصلحة العامة من خلال تعزيز سوق الأوراق المالية العادلة وأوامر الثقة العامة وكذلك صناعة الأوراق المالية بصورة ديناميكية وقادرة على المنافسة التي توفر  فرص الاستثمار والحصول على رأس المال. وتهدف هذه الهيئة للقيام بدور قيادي في تنظيم الأوراق المالية التي تكسب ثقة للمستثمر وبصورة عادلة وفعالة ومبتكرة لاسواق رأس المال الكندي وكذلك تنظيم ومواكبة التطور السريع لاسواق رأس المال، ومن أهم مبادئها:
 
  • التميز والالتزام بمعايير عالية.
  • جودة الخدمة وكفاءتها من حيث الاستجابة للنداءات في الوقت المناسب.
  • التصرف بشكل عادل وأخلاقي.
  • المساءلة، حيث تتحمل مسؤولية الوفاء بالتزاماتها.
  • ابتكار اساليب استاقية لتجنب المخاطر بأقل تكلفة.
  • حل المشاكل وتحديد مقاييس لاختبار وقياس مدى فعالية تنفيذ الحلول.
  • تنظيم وحماية المستثمرين وسلامة السوق.
  •  توعية المشاركين في السوق والمستثمرين.
     
معلومات
الموقع الرسمي
البريد الإلكتروني
604-899-6500
التليفون
604-899-6506
الفاكس
British Columbia Securities Commission
701 West Georgia Street
P.O. Box 10142, Pacific Centre
Vancouver, B.C. V7Y 1L2
العنوان



الهيئات الرقابية في أستراليا


هيئة الأوراق المالية والاستثمارية
Australian Securities And Investments Commission ASIC
المنظمة
الشعار

هى هيئة استرالية منظمة للشركات والاسواق والخدمات المالية، تسهم في إعلاء سمعة أستراليا الاقتصادية والرفاهية من خلال حث الأسواق المالية في استراليا أن تصبح نزيهة وشفافة عن طريق كسب ثقة المستثمرين والمستهلكين، وتعمل فى إطار مسؤوليات حقيبة وزير  الخدمات المالية، وهى هيئة مستقلة لحكومة الكومنولث، وأنشأت تحت إدارة وقانون الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالي وتقوم بتنفيذ عملها وفقا لقانون الشركات، ومن مهامها :

  • الحفاظ على النظام المالي وتحسين أداءه .
  • تشجيع المشاركة وبث الثقة لدى المستثمرين والمستهلكين في النظام المالي.
  • إدارة وتطبيق القانون بشكل فعال.
  • تلقي ومعالجة وتخزين المعلومات بكفاءة وسرعة.
  • جعل المعلومات عن الشركات والهيئات الأخرى متاحة للجمهور.
  • مساعدة وحماية صغار المستثمرين والمستهلكين في الاقتصاد المالي.
  • بناء الثقة في نزاهة أسواق رأس المال في استراليا.
  • تيسير تدفق رؤوس الأموال الدولية.
  • حماية النظام المالي من الاضطرابات المالية العالمية.
  • رفع الفعالية التشغيلية ومستويات الخدمة لجميع أصحاب هيئة أسيك.
  • تحسين الخدمات وتخفيض التكاليف من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة.
     
معلومات
الموقع الرسمي
البريد الإلكتروني
+ 61 3 5177 3988
التليفون
(03) 5177 3999
الفاكس
Australian Securities and Investments Commission
PO BOX 4000
Gippsland Mail Centre
Victoria 3841
العنوان



الهيئات الرقابية في ألمانيا


الوكاله الاتحاديه لاسواق المال
Bundesanstalt für Finanzdienstleistungsaufsicht BaFin
المنظمة
الشعار
 تأسست فى مايو 2002 وتقع تحت السلطة الاتحادية للرقابة المالية وهي مؤسسة وطنية مستقلة وتخضع لرقابة قانونية وتقنية من وزارة المالية الاتحادية  وتحصل على تمويلها من الرسوم والمساهمات التي تحصلها من المؤسسات والمشاريع التي تشرف عليها لذا فهي مستقلة عن الميزانية الاتحادية، وهدفها الرئيسي هو ضمان حسن سير العمل والاستقرار وسلامة النظام المالي الألماني لتبعث الثقة فى نفوس عملاء البنوك والمستثمرين فى النظام المالى، ومن مهامها الإشراف على البنوك ومزودي الخدمات المالية والمشاريع والتأمين وتداول الأوراق المالية وتفرض أيضا معايير السلوك المهني التي تحافظ على ثقة المستثمرين في الأسواق المالية كجزء من حماية المستثمر وتمنع الأعمال المالية غير المصرح بها، وهي هيئة ألمانية ضخمة توظف تقريبا 1900 موظف يعملون في بون وفرانكفورت ويشرفون على 2000 من المصارف والمؤسسات المالية فضلا عن نحو 6000 من صناديق  الاستثمار المحلية و 73 من الشركات التى تعمل لإدارة الأصول حسب احصائيات  آذار / مارس 2010.
معلومات
الموقع الرسمي
+49 (0)228 29970299
التليفون
0228 / 4108 - 1550
الفاكس
Bundesanstalt für Finanzdienstleistungsaufsicht
Graurheindorfer Str. 108
53117 Bonn
Postfach 1253
53002 Bonn
العنوان



الهيئات الرقابية في الدنمارك


هيئة الرقابة المالية
Danish Financial Services Agency FSA
المنظمة
الشعار
 هيئة رقابية تأسست في شكلها الحالي في الأول من كانون الثاني عام 1988 وتتبع لوزارة الشؤون الإقتصادية والتجارية مباشرة وتتمثل المهمة الأساسية لها في الإشراف على المشاريع المالية والبنوك وقروض الرهن العقاري و المؤسسات والمعاشات التقاعدية وشركات التأمين ، وما إلى ذلك ومن أهم نشاطاتها رصد المشاريع والصناديق الخاصة  لتغطية المخاطر التي يتعرضون لها (الإشراف على الملاءة المالية). كما تشرف أيضا على أسواق الأوراق المالية في الدنمارك وتراقب الشركات المدرجة والتى تمتثل لالتزاماتها لنشر المعرفة الداخلية والمعلومات الأخرى ذات الصلة. هذا بالاضافة الى الإشراف على منطقة سوق الأوراق المالية و الإشراف على النشرات المالية التى تقدم للجمهور. كما تراقب الأسواق بغية التدخل لمنع اى تلاعب فى الاسعار. وبالإضافة إلى الأنشطة الرقابية فإنها تساعد في وضع التشريعات المالية والمسائل والأوامر التنفيذية للشؤون المالية جمع الإحصاءات والأرقام الرئيسية للقطاع المالي.
معلومات
الموقع الرسمي
البريد الإلكتروني
+45 33 55 82 82
التليفون
+45 33 55 82 00
الفاكس
Finanstilsynet (Danish FSA)
Aarhusgade 110
2100 Copenhagen
Denmark
العنوان



الهيئات الرقابية في السويد


هيئة الرقابة المالية
 Swedish Financial Supervisory Authority Finansinspektionen Fi
المنظمة
الشعار
 هى هيئة الإشراف المالي السويدية وعضو في لجنة منظمي الأوراق المالية الأوروبية وهى سلطة عامة أنشئت عام 1991 كهيئة رقابية متكاملة لتغطية المصارف والأوراق المالية والتأمين ولتعزيز الاستقرار والفعالية في النظام المالي السويدي وضمان فعالية قوانين حماية المستهلك. ومن مهامها الاشراف والرقابة على كل الشركات العاملة في الأسواق المالية السويدية، وتكون مسؤولة أمام وزارة المالية. تتكون الهيئة من عشرة أعضاء الى جانب المدير العام والذى يتم تعينه من قبل الحكومة،  وتشرف على حوالي 3700 شركة بما فيها المصارف ومؤسسات الإئتمان وشركات الأوراق المالية وإدارة الأموال والبورصات والأسواق وشركات التأمين والجمعيات الصديقة.
معلومات
الموقع الرسمي
البريد الإلكتروني
+46 8 787 80 00
التليفون
+46 8 24 13 35
الفاكس
Finansinspektionen,
Box 7821,
SE-103 97 Stockholm, Sweden
العنوان



الهيئات الرقابية في هولندا


الهيئة الهولندية للاسواق المالية
 Netherlands Authority for the Financial Markets AFM
المنظمة
الشعار
 وهي المسئولة عن الاشراف على الاسواق المالية منذ الأول من مارس عام 2002 وتشرف على القطاع المالى ككل (الادخار- القروض - التأمين - الاستثمار)  وتساعد فى تسيير الاسواق المالية. وتعتبر الهيئة الرقابية الهولندية من اشد الهيئات الرقابية فى أوروبا من حيث الفصل الكلى لأموال المودعين عن أموال الشركة، والمراجعة  السنوية والربع سنوية إلى الاستحقاقات السنوية وتقوم الهيئة بالعمل بقوانين شديدة لمكافحة غسيل الاموال. وللحصول على ترخيص من الهيئة الرقابية لابد ان تتوافر عدة شروط لدى الشركات الراغبة :
  • أن تكون الشركات المرخصة فى هولندا تتطابق مع اللوائح والقوانين المالية الصارمة وتخضع لعقوبات مالية فى حالة مخالفتها لهذة القونين
  • على الشركات الخاضعة للهيئة الرقابية الهولندية القيام بمراجعة الحسابات التنظيمية على اساس شهرى وربع سنوى لفحص وضع الشركة .
  • ويقوم موظفى AFM بزيارات لمقر الشركات المسجلة للتاكد من تنفيذ قوانين الهيئة ولوائحها المتخذ بها .
معلومات
الموقع الرسمي
البريد الإلكتروني
+31(0)20- 797 2000
التليفون
+31(0)20- 797 3800
الفاكس
Netherlands Authority for the Financial Markets (AFM)
P.O. box 11723
1001 GS, AMSTERDAM
The Netherlands
العنوان


الهيئات الرقابية في أسبانيا


اللجنه القوميه للاوراق الماليه والبورصات
 Comisión Nacional del Mercado de Valores CNMV
المنظمة
الشعار
 هي الوكالة المسؤولة عن الإشراف والتفتيش الاسباني على أسواق الأسهم وأنشطة جميع المشاركين في تلك الأسواق. وقد أنشئت بموجب قانون سوق الأوراق المالية من خلال قانون اصلاح النظام المالى ( القانون رقم 37/1998 ) وتم انشاء تلك الهيئة لتتماشى مع متطلبات الاتحاد الأوروبي وتنمية اسواق الاسهم الاوروبية.  والمستفيد الرئيسي من عمل  CNMV هم المستثمرون الاسبان، لتكفل لهم الحماية الكاملة، لذا فمن أولويات هذه الوكالة تحسين آلية الإفصاع عن معلومات السوق ومتابعته.
معلومات
الموقع الرسمي
البريد الإلكتروني
34 91 585 15 00
التليفون
34 91 319 33 73
الفاكس
Edison, 4
28006 Madrid
العنوان



الهيئات الرقابية في إيطاليا


اللجنه القوميه للاوراق الماليه والبورصات
 Commissione Nazionale per le Società e la Borsa CONSOB
المنظمة
الشعار
الموقع الرسمي
+39 06 84771
التليفون
+39 02 89010696
الفاكس
Via Giovanni Battista Martini,
 3 - 00198 Rome (Italy)
العنوان



الهيئات الرقابية بهونج كونج


هيئة الأوراق والعقود الآجلة
 Securities and futures Commission SFC
المنظمة
الشعار
 هى هيئة قانونية مستقلة وغير حكومية ومسؤولة عن تنظيم الأوراق المالية وأسواق العقود الآجلة في هونغ كونغ. وهى مسؤولة عن الاشراف على الشركات التى تقوم بالأنشطة التالية:
 
  • التعامل في الأوراق المالية.
  • التعامل في العقود الآجلة والاستدانة.
  • تداول العملات الأجنبية.
  • تقديم المشورة في الأوراق المالية.
  • تقديم المشورة بشأن العقود الآجلة.
  • تقديم المشورة بشأن تمويل الشركات.
  • تقديم خدمات التداول الآلي.
  • أوراق المالية هامش التمويل.
  • ادارة الأصول.
معلومات
الموقع الرسمي
enquiry@sfc.hk البريد الإلكتروني
(852) 2840 9222
التليفون
(852) 2521 7836
الفاكس
Securities and Futures Commission
8th floor, Chater House
8 Connaught Road Central
Hong Kong
العنوان



الهيئات الرقابية بالجزر البريطانية العذراء


هيئة الخدمات المالية
British Virgin Islands Financial Services Commission BVIFSC
المنظمة
الشعار
 هى السلطة التنظيمية لجميع الأعمال المالية العاملة في الخدمات المالية من داخل جزر فيرجن البريطانية. وهى تنظم جميع الخدمات المالية والأنشطة وفقا لقوانين جزر فيرجن البريطانية وتشمل الأعمال المصرفية والائتمانية وشركات الاستثمار والخدمات والأعمال التجارية والتأمين  وإدارة الشركات وتسجيل الشركات والملكية الفكرية، وتقوم بمراقبة وتنظم نشاط الخدمات المالية لحماية الجمهور ضد أي عمل غير قانوني أو غير مصرح به فى الخدمات .المالية العاملة في الأعمال التجارية من داخل جزر فيرجن البريطانية.
معلومات
الموقع الرسمي
webmaster@bvifsc.vg البريد الإلكتروني
284-494-1324
التليفون
284-494-5016
الفاكس
British Virgin Islands Financial Services Commission
Pasea Estate
P.O. Box 418
Road Town, Tortola, VG 1110
British Virgin Islands
العنوان



* كما أن هذا دليل بجميع المنظمات والهئيات ذات النشاط الرقابي المالي على الشركات التي تعمل في مجال الوساطة في دول العالم المختلفة بغض النظر عن كونها هيئات قوية أو ذات صلاحيات محدودة ولكن جمعتها لكم كي تكون بمثابة المرجع السريع للإستعلام:
 ;
الهيئة الرقابية ورمزها وموقعها الرسمي
الدولة
الولايات المتحدة
المملكة المتحدة
سويسرا
كندا
اليابان
أستراليا
نيوزلندا
النرويج
السويد
الدنمارك
Financial Supervisory Authority FIN-FSA فنلندا
ألمانيا
هولندا
أسبانيا
Commissione Nazionale per le Società e la Borsa CONSOB إيطاليا
اليونان
فرنسا
Polish Financial Supervision Authority PFSA بولندا
Central Bank of Ireland أيرلندا
قبرص
مالطا
المجر
بلغاريا
روسيا
الهند
هونج كونج
Dubai Multi Commodities Centre DMCC الإمارات
Dubai Gold & Commodities Exchange DGCX
Dubai Financial Services Authority DFSA
Emirates Securities and Commodities Authority SCA
Ministry of Commerce and Industry in Kuwait الكويت
Kuwait Chamber of Commerce & Industry KCCI
Banque Du Liban لبنان
ماليزيا
سنغافورا
تايلاند
Commidity Futures Trade Regulatory Agency CoFTRA اندونيسيا
الفلبين
بنما
نيجيريا
موريشيوس
أذربيجان
إسرائيل
الجزر العذراء
هندوراس
جزيرة نيفيس
جمهورية سيشيل
Seychelles Licensing Authority SLA
European Commission EC منظمات دولية
Financial Markets Association ACI